اعلان متحرك

لا تضييع وقتكـ .. وتنسى الآخره !

Welcome

13 أغسطس، 2012

ما هي الشركات التي ينبغي أن تنخرط في مواقع التواصل الاجتماعي؟





 يتطلب توسيع العمل عبر الانترنت الكثير من الجهد والتخطيط، إذ أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم ذات صلة وثيقة ببناء العلاقات والتسويق، وخاصة بعد أن غدت جزءاً لا يتجزأ من أنظمة كبرى الشركات.
ثمة مجموعة محددة من الأعمال ينبغي أن تنخرط ضمن آلية عمل مواقع التواصل الاجتماعي حتماً، وفي ما يلي نقدم لكم بعض تلك الأعمال:



التسويق
لا بد من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في هذا المجال من العمل، لكن يجب أن يتحكم قسم العلاقات العامة بالمحتوى والمضمون المنشور عبر تلك المواقع، بينما ينبغي أن يكون لمواقع التواصل الاجتماعي دور في التأكد من أن المحتوى ذو قيمة وفائدة.

 كذلك تقع على مسؤولي المواقع الالكترونية مسؤولية دراسة ومراقبة آثار البحث الاجتماعي والبحث عن أفضل الطرق لتعزيز وقع المؤسسة ضمن مواقع مثل غوغل أو بينغ. إذاً فأي فريق عمل يحتاج لمواكبة سرعة التطور والاستفادة من مكتسبات المواقع مثل فايسبوك الذي يمثل مصدراً هاماً للفائدة وكذلك موقع تويتر، ولكن على القائمين على صفحات تلك المواقع الحفاظ على وتيرة الفعالية والقوة قدر الإمكان.

الموارد البشرية
يمكن لمواقع التواصل الاجتماعي أن تكون أداة فعالة في ما يتعلق بالتوظيف. فموقع لينكدإن مثال حي عن تلك العملية، فهو يتيح لك فرصة التعرّف إلى تاريخ المرشحين المهني. كذلك تفحص صفحاتهم على موقع فايسبوك يمكن أن يساعدك في اكتشاف ما يفعلونه في أوقات فراغهم. لكن ذلك ليس بالسلوك الحسن، فالتصرف غير اللائق يمكن أن يودي بك إلى خسارة العمل بدل الحصول عليه.

تطوير الإنتاج
ثمة شركات كبرى استغلت مواقع التواصل الاجتماعي في هذ المجال، إذ يمكن لفريق تطوير الأدوات ضمن مواقع التواصل الاجتماعي أن يسهل عملية تفاعل الجمهور مع منتج معيّن. ومن شأن ذلك أن يعزز انتشار المنتجات. كما يمكن لمسؤولي العلاقات العامة الاستفادة من تلك المواقع التي تسهل عملية التسويق والانتشار كثيراً.

البيع بالتجزئة
يمكن لمواقع التواصل الاجتماعي ان تكون ذات أثر فعال في هذا المجال، وخاصة في فترات الركود. فاستخدام مواقع مثل فورسكوير أو فايسبوك لاستقطاب الزبائن وحثهم على الاطلاع على ما لديك يمكن أن يصنع العجائب. كذلك إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمتجر إنما هو وسيلة عظيمة لتسليط الضوء على الصفقات والعروض الخاصة.

القانون
قد تظن أنه مجال غريب، بيد أن الفرق القانونية تحتاج إلى انخراط في مواقع التواصل الاجتماعي ومواكبة مستجداتها للتصرف فور انحراف تلك المواقع عن مسارها. من الصعب التعامل مع أزمات مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها ذات صلة وثيقة بالقانون، لذا فمن الصائب مراقبتها. ويمكن للمجموعات القانونية أن تكون وسيلة في استعادة ملكية الشركات من تلك المواقع، أو عند الحاجة لتبديل الأسماء وخاصة ضمن تلك المواقع التي لا تسمح لك بتبديل الاسم سوى مرة واحدة فقط مثل موقع فايسبوك.

التجارة الإلكترونية
يمكن أن تكون المواقع فعالة لمجموعة محددة من هذه الشركات، لكن بالرغم من ذلك فعلى الجميع اللحاق بركب مواقع التواصل الاجتماعي، في حال ازدهار هذا المجال في المستقبل. لقد حاولت بعض الشركات الخوض في التجارة الالكترونية محققة نجاحات متفاوتة، ولكن ذلك يقع على عاتق فريق العمل الذي ينبغي أن يبحث ويرى إن كانت شركاتهم تتناسب مع هذا النوع من الأعمال.
كما تلاحظون، فقد تعدت مواقع التواصل الاجتماعي مجال التسويق لتصبح أداة تستخدمها الشركات بمختلف اختصاصاتها. لكن يبقى التكامل أحد العناصر المطلوبة لتعزيز فعالية مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يجب أن يكون هناك نوع من التنسيق بين جميع الأقسام للتأكد من استغلال المواقع إلى أقصى حد ممكن. يمكن لمواقع التواصل الاجتماعي أن تساهم في نمو العمل ما دامت توفر التماسك والتنسيق المطلوبين.





Personal Pages

Follow Me

شارك ما اعجبك من المواضيع لمتابعينكـ ^3^

-